Select Page

المؤسسة العامة لإكثار ا لبذار

المؤسسة العامة لإكثار البذار هي إحدى أهم المؤسسات الإنتاجية التابعة لوزارة الزراعة  في الحكومة السورية المؤقتة تهتم بدعم المزارعين وتقديم الخدمات الفنية لهم وتأمين كافة مستلزمات الإنتاج ا لزراعي من البذار المحسن المغربل المعقم والأسمدة وغيرها بأسعار مخفضة.

بدأت المؤسسة عملها بداية مع مجلس محافظة حلب الحرة وبعد تشكيل الحكومة السورية المؤقتة عملت على تأسيس فروع لها كافة المناطق الخارجة عن سيطرة النظام.
وللمؤسسة الآن تسعة فروع في كل من محافظات

حلب – إدلب –  حماة – حمص –  اللاذقية – دمشق –  درعا والقنيطرة

يقوم على إدارة المؤسسة العامة لإكثار البذار وممارسة نشاطاتها مجموعة من المهدنسين الزراعين ذوي الخبرة والكفاءة، ضمن فريق عمل متعاون وطموح، منهم من عملوا في المؤسسة العامة لإكثار البذار سابقاً على مدى سنوات طويلة، وما زالوا يتبادلون الخبرات مع زملائهم هناك بعيداً عن خلفياتهم وانتمائاتهم، وجاهزون للاندماج في أي جسم حكومي يتوافق عليه جميع الأطراف المتنازعة ويعملون على رفع قدراتهم عن طريق اتباع دورات تدريبية ويقدمون الخدمات للمزارعين بغض النظر عن مكان تواجدهم.

الحفاظ على أصناف البذار المحلية للمحاصيل الزراعية عن طريق إكثارها ومنع انقراضها وتدهورها، وإنشاء بنك وراثي لحفظ الأصناف ومخابر للتاكد من سلامتها من الامراض.

 ايجاد و توفير البذار الجيد والموثوق للمزارعين سواءً من الإنتاج المحلي أو عن طريق الاستيراد بأسعار مخفّضة مقارنة بالسوق المحلي وخاصة بذار المحاصيل الاستراتيجية كالقمح والبطاطا لتحفيز المزارعين على الاستمرار بالزراعة وزيادة الإنتاج للمساهمة في توفير الأمن الغذائي.

i

إنشاء وتفعيل مراكز الإرشاد الزراعي لنشر الوعي لدى المزارعين حول الإدارة الفنية الأمثل للحقول واستخدام التقنيات الزراعية الحديثة بغية زيادة الإنتاج.

l

دعم عملية الإنتاج الزراعي بالشكل الأمثل عن طريق تأمين كافة مستلزمات الإنتاج الزراعي للمزارعين من بذار  وأسمدة ومبيدات

+

العمل على نشر أصناف البذار الجديدة من البذار المحسّن من خلال الأيام الحقلية والندوات الزراعية

سياسات المؤسسة

يتم عمل عقود إكثارية مع بعض مزارعي القمح بهذف الحفاظ على الأصناف المحلية وإكثارها وتشجيع المزارعين على التعاون في هذا المجال من خلال شراء المحصول الناتج بسعر يزيد عن سعر السوق بنسبة تصل 15%. كما تقوم أيضاً بإبرام عقود مع المزارعين لإكثار بذار البطاطا ضمن البيوت الشبكية التابعة للمؤسسة وخاصة للأصناف المرغوبة وتأمين البذار محلياً وبأسعار مخفضة.

تتخذ المؤسسة العامة لإكثار البذار مقراً رئسياً لها في محافظة حلب. ولها تسعة فروع موزعة على ثماني محافظات

حلب – إدلب – حماة – حمص – اللاذقية – دمشق – درعا – القنيطرة

ولها مكتب تمثيلي في مدينة غازي عنتاب في تركيا

حلب الشمالي

إدلب

حمص

دمشق

القنيطرة

الإدارة العامة

حلب الغربي

حماة

اللاذقية

درعا

Shares
Share This